Anstasia Forum
تحية طيبه في المسيح / عزيزي الزائر : في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليك ،التسجيل أولآ بالضغط هنا حتى تتمكن من المشاركة معنا . يسوع معاك
Anstasia Forum
تحية طيبه في المسيح / عزيزي الزائر : في حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا ينبغي عليك ،التسجيل أولآ بالضغط هنا حتى تتمكن من المشاركة معنا . يسوع معاك
Anstasia Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه

اذهب الى الأسفل 
+3
الطائر الحزين
lola
Mary Daughter Jesus
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mary Daughter Jesus
المديرة
المديرة
Mary Daughter Jesus


انثى
عدد المشاركات : 1046
العمر : 37
البلد : حضن يسوع
العمل : محاميه
تاريخ التسجيل : 14/08/2007

فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه   فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Emptyالخميس أغسطس 16, 2007 9:57 pm

فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه

لم يقم البروتستانت بوضع هذه الأسفار في طبعة الكتاب المقدس المنتشرة بين أيدينا، على الرغم من أن كلا من الأرثوذكس والكاثوليك يؤمنون بقانونية هذه الأسفار. والبروتستانت يعتبرون هذه الأسفار لا ترتقي إلى مستوى الوحي الإلهي، وهي من وجة نظرهم أسفاراً مدسوسة، وتضم موضوعات غير ذات أهمية وخرافات لا يقبولنها!



لمذا حذف البروتستانت هذه الأسفار؟

1- يقولون أن هذه الأسفار لم تدخل ضمن أسفار العهد القديم التي جمعها عزرا الكاهن لما جمع أسفار التوراة سنة 534 ق.م. والرد على ذلك أن بعض هذه الأسفار تعذَّر العثور عليها أيام عزرا بسبب تشتت اليهود بين الممالك. كما أن البعض الآخر منها كُتِب بعد زمن عزرا الكاهن.

2- يقولون أنها لم ترد ضمن قائمة الأسفار القانونية للتوراة التى أوردها "يوسيفوس" المؤرخ اليهودى فى كتابه. والرد على ذلك أن يوسيفوس نفسة بعد أن سرد الأسفار التى حمعها عزرا كتب قائلاً (إن الأسفار التى وضعت بعد أيام ارتحستا الملك كانت لها مكانتها عند اليهود. غير أنها لم تكن عندهم مؤيدة بالنص تأيد الأسفار القانونية لأن تعاقب الكتبة الملهمين لم يكن عندهم فى تمات التحقيق) كتابة ضد إيبون رأس 8.

3- يقولون أن لفظة (أبو كريفا) التى أطلقت على هذة الأسفار، وهى تعنى الأسفار المدسوسة والمشكوك فيها, كان أول من استعملها هو (ماليتون) اسقف مدينه سادوس فى القرن الثانى الميلادى. وإذاً فالشك فى هذة الأسفار قديم. ونقول نحن أن أسفار الأبوكريفا الأصليه هى أسفار أخرى غير هذة. فهناك أسفار أخرى كثيرة لفقها اليهود والهراطقة وقد رفضها المسيحيون بإجماع الآراء. وإذا فلا معنى أن نضع الأسفار القانونية المحذوفة فى مستوى هذه الأسفار التى أجمع الكل على رفضها.

4- يقولون أن بعض الآباء اللآهوتيين القدامى والمشهود لهم وخصوا منهم أورجانيوس وإيرونيموس لم يضمنوا هذه الأسفار فى قوائم الأسفار القانونية للغهد القديم. بل ان إيرونيموس الذى كتب مقدمات لأغلب أسفار التوراة وضع هذه الأسفار المحذوفة فى مكان خاص بها بأعتبارها مدسوسة ومشكوك فى صحتها. ونرد على ذلك بأنة، وإن كان بعض اللاهوتيين أغفلوا قانونية هذه الأسفار أول الأمر، إلا أنهم ومنهم أويجانوس وإيرونيموس عادوا وأقروا هذه الأسفار واستشهدوا بها.كما نضيف أيضاً.أنة وإن البعض القليل لم يورد هذه الأسفار ضمن قائمة الأسفار الخاصة بالتوراة اعتماداً على كلام يوسيفوس المؤرخ اليهودى اواستناداً لآراء بعض اليهود الأفراد الذين كان مذهبهم حذف أجزاء الكتاب التى تقرعهم بالملائمة بسبب مخازيهم وتعدياتهم، إلا أن الكثيرين من مشاهير آباء الكنيسة غير من ذكرنا اعترفوا بقانونية هذه الأسفار وأثبتوا صحتها واستشهدوا بما ورد فيها من آيات. ومن أمثلة هؤلاء إكليمندس الرومانى وبوليكربوس من آباء الجيل الأول، وإيريناوس من آباء الجيل الثانى، وإكليمندس الاسكندرى وديوناسيوس الاسكندرى وأوريجانوس وكبريانوس وترتوليانوس وأمبروسيوس وإيلاريوس ويوحنا فم الذهب وإيرونيموس وأغسطينوس من آباء الجيل الرابع. وغير هؤلاء أيضا مثل كيرلس الأورشليمى وإغريغوريوس النرينزى والنيصى وأوسابيوس القيصرى. وكل هؤلاء نظموا هذة الأسفارضمن الأسفار القانونية للكتاب واستشهدوا بها فى كتبهم ورسائلهم وتفاسيرهم وشروحاتهم وخطبهم وردودهم على المهرطقين والمبتدعين. وقد وردت شهادات هؤلاء الآباءعن الأسفار المحذوفة وباقى أسفار الكتاب المقدس فى الكتاب المشهور (اللاهوت العقيدى) تأليف (فيات).

5- يقول البروتستانت أن اليهود لم يعترفوا بهذه الأسفار خصوصاً وانها فى الغالب كتبت فى وقت متأخر بعد عزرا فضلاًعن أن هناك أمور تحمل على الظن أن هذة الأسفار كتبت أساساً باللغة اليونانية التى لم يكن يعرفها اليهود. ونرد على هذا بالقول أن اليهود وإن كانوا قد اعتبروا هذه الأسفار أولاًً فى منزلة أقل من باقى أسفار التوراة بسبب أن تعاقب الكتبة الملهمين لم يكن عندهم فى تمام التحقيق، إلا أنهم بعد ذلك اعتبروا هذة الأسفار فى منزلة واحدة مع باقى الأسفار. كما أن الظن بأن هذة الأسفار غالباً كتبت أصلاً باللغة اليونانية، يلغيه أن الترجمة السبعينية التى ترجمت بموجبها جميع أسفار التوراه من اللغة العبرية الى اللغة اليونانية، وكانت ترجمتها فى الاسكندرية فى عهد الملك بطليموس الثانى فيلادلفوس سنة 285 ق.م. لفائدة اليهود المصريين الذين كانوا لايعرفون العبرية بل اليونانية.... هذه الترجمة لأسفار التوراة تضمنت الأسفار المحذوفة دليلاً على أنها من الأسفار المعتمدة من اليهود ودليلاً على أنها لم تكتب أصلاً باليونانية. هذا بالاضافة إلى أن النسخ الأثرية القديمة المخطوطة الأخرى من التوراة وهى النسخ السينائية والفاتيكانية والاسكندرية وكذلك النسخة المترجمة للقبطية التى تعتبر أقدم الترجمات بعد السبعينية وكذا الترجمات القديمة العبرية ومن بينها ترجمات سيماك وأكويلا وتاودوسيون والترجمة اللاتينية والترجمة الحبشية، تضمنت جميعها الأسفار المحذوفة حتى الآن فى مكتبات لندن وباريس وروما وبطرسبرج والفاتيكان.

6- يقول البروتستانت أن هذة الأسفار لا ترتفع الى المستوى الروحى لباقى أسفار التوراة ولذا فلا يمكن القول أنة موحى بها. ونحن نقول ان البروتستانت اعتادوا فيما يتعلق بالعقائد الأساسية والمعلومات الإيمانية ان يقللوا من أهمية الدليل على صدقها دون أن يبينوا سبب ذلك بوضوح. وهى قاعدة واضحة البطلان. ونضيف أن الأسفار التى حذفها البروتستانت تتضمن أحداث تاريخية لم يختلف المؤرخون على صدقها. كما أنها تعرض لنماذج حية من الأتقياء القديسين. فضلاً عن أنها تتضمن نبؤات عن السيد المسيح وكذا أقوالاً حكيمة غاية فى الكمال والجمال ولا معنى إذاً للقول أن الاسفار التى حذفوها غير موحى بها.



دراسة تاريخية تؤكد صحة الأسفار المحذوفة:

مع احترمنا لمبدأ الحوار والمناقشة الحرة مع البروتستانت، وقد سبق أن فندّنا إدعاءاتهم بشأن عدم قانونية الأسفار المحذوفة، نأتى هنا ببعض الكلمات والأحداث التى لا سبيل لإنكارها لنؤكد صدق وصحة هذة الأسفار:

1- واضح من دراسة تاريخ البروتستانت والكنيسة أنها مذهب مبنى على المعارضة والاحتجاج وقد قامت بالفعل حروب بين البروتستانت والكنيسة البابوية برئاسة البابا بولس العاشر قتل فيها عشرات الآلاف وأحرقت ودمرت فيها بعض المدن ومئات من الكنائس والأديرة. وقد اشتهر (مارتن لوثر) قائد الثورة البروتستانتية وبعض أتباعه بالشطط والكبرياء. ومن أقوال لوثر المشهورة (إننى أقول بدون إفتخار أنة منذ ألف سنة لم ينظف الكتاب أحسن تنظيف ولم يفسر أحسن تفسير ولم يدرك أحسن إدراك أكثر مما نظفتة وفسرتة وأدركتة) ونظن أنة بعد هذا الكلام لا نتوقع منة إلا أن يحذف من الكتاب بعض الأسفار الموحى بها. بل إن لوثر وأتباعة حذفوا فى زمانهم أسفاراً أخرى من العهد الجديد مثل سفر الأعمال ورسالة يعقوب. وقيل أنهم حذفوا أيضا سفر الرؤيا. غير أنهم أعادوا هذه الأسفار لمكانها فى الكتاب المقدس لما أكل الناس وجوههم!!

2- لعل مما خلط على الأذهان فيما يتعلق بموقف البروتستانت بعد ثورتهم على الكنيسة الكاثوليكية البابوية من هذه الأسفار، أن مادعوه بالأبوكريفا لم يكن فقط هذة الأسفار التى اعتبرها الأرثوذكس والكاثوليك قانونية، ولكن كانت هناك أسفار أخرى مرفوضة تماماً حتى من الكاثوليك والأرثوذكس ولم تقرها أى كنيسة فى العالم مثل أسفار عزرا الثالث والرابع وأخنوخ وغيرها.

3- العجيب أن بغض الكنائس البروتستانتية تختلف فيما بينها حول قانونية هذه الأسفار. ويكاد يميل إلى قبولها من بين هذه الكنائس الأسقفية الإنجليكانية والكنيسة البروتستانتية الألمانية.

4- لما حدث مناقشة عن قانونية هذه الأسفار فى الأجيال الأولى للمسيحية، تقرر بالإجماع تضمينها كتب القراءات الخاصة بالخدمات الكنيسة. وفى كنيستنا القبطية الارثوذكسية نقرأ فصولاً من هذه الأسفار ضمن قراءات الصوم الكبير وأسبوع الآلام اعتباراً من باكر يوم الجمعه من الأسبوع الثالث للصوم إلى صباح سبت الفرح وحتى ليلة عيد القيامة ذاتها. وكذلك تعترف معنا بها كنيسة انطاكية والكنيسة الرومانية الكاثوليكية والكنيسة اليونانية الأرثوذكسية والكنيسة البيزنطية وباقى الكنائس التقليدية.

5- وردت هذه الأسفار ضمن الكتب القانونية فى قوانين الرسل. وقد أثبتها الشيخ الصفى بن العسال فى كتابة ( مجموع القوانين - الباب الثانى) كما أثبتها أخوة الشيخ اسحق بن العسال فى كتابة ( أصول الدين) وتبعهما أيضا القس شمس الرياس الملقب بابن كبر فى كتابة (مصباح الظلمة).

6- عقدت أيضا مجامع كثيرة على ممر العصور لتأكيد عقيدة الكنيسة فى قانونية هذه الأسفار. ونذكر منها مجمع هيبو عام 393م الذى حضرة القديس أغسطينوس. ومجمع قرطاجنة عام 397م، ومجمع قرطاجنة الثانى عام 419م، ومجمع ترنت عام 1456م للكنيسة الكاثوليكية، ومجمع القسطنطينية الذى كمل فى ياش عام 1642م، ومجمع أورشليم للكنيسة الأرثوذكسية اليونانية عام 1982م.



هل حدث استشهاد بهذه الأسفار أو اقتباس منها فى أسفار العهد الجديد ؟

بهذا السؤال ورد اعتراض على قانونية الأسفار التى حذفها البروتستانت بحجة أن كتبة العهد الجديد لم يستشهدوا بها أو يقتبسوا منها. والرد على ذلك أن عدم الاستشهاد بأسفار من العهد القديم فى العهد الجديد لايقوم دليلا على عدم قانونية هذة الأسفار، وإلا لكان يلزمنا أن نقول أن أسفارا مثل استير والجامعة ونشيد الأنشاد وراعوث والقضاة وسفرى أخبار الأيام الأولى والثانى هى الأخرى غير قانونية ومدسوسة ومشكوك فى صحتها لأنة لم ترد اقتباسات منها فى أسفار العهد الجديد. ورغم ذلك نقول أيضاً :

1- أن السيد المسيح نفسة تحدث فى إنجيل يوحنا 10 مع اليهود فى عيد التجديد. فقد ذكر فى هذا الاصحاح قول الوحى " وكان عيد التجديد فى أورشليم وكان شتاء. وكان يسوع يتمشى فى الهيكل فى رواق سليمان. فاحتاط بة اليهود وقالوا لة إلى متى تعلق أنفسنا. إن كنت المسيح فقل لنا جهراً. أجابهم يسوع إنى قلت لكم ولستم تؤمنون. الأعمال التى أنا أعملها باسم أبى هى تشهد لى " يو 10 : 22 -25". والعجيب أن عيد التجديد هذا لم يرد ذكرة إطلاقا فى أسفار التوراة القانونية المعروفة. غير أنة ورد ذكرة فى أحد الأسفار التى حذفها البروتستانت وهو سفر المكابين الأول (1مكا 4 : 59) حيث ثبت أن (يهوذا المكابى) هو أول من رسم مع أخوتة أن يحتفل اليهود بهذا العيد مده ثمانية أيام فى كل عام تذكاراً لتطير الهيكل وتجديد المذبح وتدشينة. فإذا كان السيد المسيح تكلم مع اليهود فى هذا العيد، وإذا كان يوحنا الرسول كتب فى انجيلة عن هذا العيد الذى لم يرد ذكرة إلا فى سفر المكابين الأول الذى حذفه البروتستانت مع احتفال المسيح بهذا العيد ومع استشهاد الرسول يوحنا بة فى انجيلة إلا إذا كان سفر المكابيين الأول وغيرة من الأسفار التى حذفها البروتستانت هى أسفار صادقة وصحيحة وقانونية وموحى بها؟!

2- اقتبس كتبة أسفار العهد الكثير من الأسفار القانونية الثانية التى حذفها البروتستانت. وسنذكر على سبيل المثال لا الحصر العديد من هذه الإقتباسات، وستجدونها في مقدمة كل سفر.

1- سفر طوبيا: طو 4 : 7،10، 11 (قابل لو 14 : 13،14) وطو 4: 13 (قابل 1 تس 4: 3) وطو 4 :16 (قابل مت 7 :12) وطو 4 : 23 (قابل رو 8 : 18).

2- سفر يهوديت: يهو 8 : 24، 35 (قابل 1 كو 10 : 9) ويهو 13 : 23 (قابل لو 1 : 42).

3- سفر الحكمة: حك 2 : 6 (قابل 1 كو 15 : 32) وحك3 :7 (قابل مت 13 : 43) وحك 3: 8 (قابل 1 كو 6:2) وحك 4:4 (قابل مت 7 :27) وحك 13 : 1،5،7 (قابل رو 1 : 18، 21) وحك 15 : 7 (قابل رو 9 : 21).

4- سفر يشوع بن سيراخ: سيراخ 2 :1 (قابل 2 تى 13 : 12) وسيراخ 2 :18 (قابل يو 14 : 23) وسيراخ 3 :20 (قابل فى 2 : 3) وسيراخ 11 : 10 (قابل 1 تى 6 :9) وسيراخ 11 : 19، 20 (قابل لو 12 : 19، 20) وسيراخ 13 : 21، 22 (قابل 2كو 6 :4 1، 16) وسيراخ 14 :13 (قابل لو 16 : 9) وسيراخ 14 : 18 (قابل 1بط 1 : 24 وسيراخ 15 :3 (قابل يو 4 : 10 ) وسيراخ 15 :16 (قابل مت 19 : 17 ) وسيراخ 15 : 20 (قابل عب 4 :13) وسيراخ 16 :15 (قابل رو 2 :6) وسيراخ 17 : 24 (قابل 1 تس 5 : 17) وسيراخ 19 : 13 (قابل مت 18 : 15 ولو 17 : 3) وسيراخ 19 : 17) (قابل مع 3 :2) وسيراخ 28 : 1،2 (قابل مر 11 : 25، 26) وسيراخ 35 : 11 (قابل 2 كو 9 : 7) وسيراخ 41 : 27 (قابل مت 5 :28).

5- سفر المكابين الأول والثانى : 1مكا 4 : 59 (قابل يو 10 : 22 - 25) 2مكا 6 : 9 -19 (قابل عب 11 : 35 - 37) و2مكا 8 : 5،6 (قابل عب 11 : 33،34)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anstasia.ahlamontada.com
lola
مشرفه
مشرفه
lola


عدد المشاركات : 1066
تاريخ التسجيل : 24/08/2007

فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه   فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Emptyالسبت أغسطس 25, 2007 11:20 am

معلمات رااائعة
ميرسى جولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mary Daughter Jesus
المديرة
المديرة
Mary Daughter Jesus


انثى
عدد المشاركات : 1046
العمر : 37
البلد : حضن يسوع
العمل : محاميه
تاريخ التسجيل : 14/08/2007

فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه   فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Emptyالأحد أغسطس 26, 2007 10:03 am

العفو يالولا وميرسى على مشاركتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anstasia.ahlamontada.com
الطائر الحزين
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد المشاركات : 15
تاريخ التسجيل : 15/10/2007

فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه   فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Emptyالإثنين أكتوبر 15, 2007 9:10 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور علي تعبك
ربنا يباركك ويعوضك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mary Daughter Jesus
المديرة
المديرة
Mary Daughter Jesus


انثى
عدد المشاركات : 1046
العمر : 37
البلد : حضن يسوع
العمل : محاميه
تاريخ التسجيل : 14/08/2007

فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه   فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Emptyالإثنين أكتوبر 15, 2007 9:35 am

ميرسى خالص على مشاركتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anstasia.ahlamontada.com
VENA
عضو مبارك
عضو مبارك
VENA


انثى
عدد المشاركات : 685
البلد : ALEX
العمل : TEACHER
تاريخ التسجيل : 13/09/2007

فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه   فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Emptyالإثنين أكتوبر 15, 2007 9:41 am

موضوع قيم ومهم شكرا جولى

فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Db4040e18a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mary Daughter Jesus
المديرة
المديرة
Mary Daughter Jesus


انثى
عدد المشاركات : 1046
العمر : 37
البلد : حضن يسوع
العمل : محاميه
تاريخ التسجيل : 14/08/2007

فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه   فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Emptyالإثنين أكتوبر 15, 2007 10:03 am

العفو ياقمر وميرسى ع المشاركه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anstasia.ahlamontada.com
DAV
عضو فعال
عضو فعال
DAV


ذكر
عدد المشاركات : 90
العمر : 39
البلد : ارض الرب
العمل : مهندس
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه   فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Emptyالسبت فبراير 02, 2008 10:30 pm

معلش سامحينى لكنى اعترض معاكى فى كام نقطة ان فى اسفار فعلا لا صحة لها وكمان الجزء بتاع الاستشهاد فى العهد الجديد بايات او اسفار من العهد اللقديم صحيحة والاسفار اللى انتى ذكرتيها مستشهد منها
هل حدث استشهاد بهذه الأسفار أو اقتباس منها فى أسفار العهد الجديد ؟

بهذا
السؤال ورد اعتراض على قانونية الأسفار التى حذفها البروتستانت بحجة أن
كتبة العهد الجديد لم يستشهدوا بها أو يقتبسوا منها. والرد على ذلك أن عدم
الاستشهاد بأسفار من العهد القديم فى العهد الجديد لايقوم دليلا على عدم
قانونية هذة الأسفار، وإلا لكان يلزمنا أن نقول أن أسفارا مثل استير
والجامعة ونشيد الأنشاد وراعوث والقضاة وسفرى أخبار الأيام الأولى والثانى
هى الأخرى غير قانونية ومدسوسة ومشكوك فى صحتها لأنة لم ترد اقتباسات منها
فى أسفار العهد الجديد.
ومنها من هو مثبت بكتب تدرس فى مجامع اليهود وتاريخهم
كما توجد اسفار تحكى قصصا لا تمس للمسيحية بشئ ولا تراعى لاهوت المسيح
ولكى لا اطيل عليكى لا اريدك ان تتناسى الاختلاف بين العقيدة الكاتوليكية وعقيدتنا الاورثوزكسية وهى تتلخص فى الوهية المسيح وناسوته ومدى تقديس المطوبة العذراء مريم

كما اتثبتت بعض الدراسات التى اجراها العلماء على الاسفار انه منها من كتب حديثا اى بعد كتابة العهد الجديد (من هنا جاءت الاقتباسات) وبعضها كتب فى وقت سابق لهذا الوقت وقد اثبتوا كلامهم عن طريق نوعية طريقة الكتابة

اما عن الوحى فلا يمكن للروح القدس ان يكتب شيئا ليس له علاقة او يقلل من الوهية المسيح فى احد كتاباته او وحيه او يكتب قصة دون هدف لها او تأريخ لحدث او لشعب

عموما ديه حرية شخصية والموضوع كبير ومحتاج دراسة كييير

شكرا ليكى وربنا يباركك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مينا
مشرف عام
مشرف عام
مينا


ذكر
عدد المشاركات : 128
العمل : مدير مول + مدير منتدى ام النور+تحضير ميساجتر قانون
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه   فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Emptyالإثنين يوليو 28, 2008 8:47 am

فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه 333jg3qa9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://minainjesus.forumn.org
jesus_god_1
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر
عدد المشاركات : 10
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه   فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه Emptyالأربعاء سبتمبر 01, 2010 12:14 pm

شكرا جدا على الموضوع الرائع ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فكرة عامة عن الاسفار القانونيه الثانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فكرة لبكرة0000000خليها لبكرة
» فكرة للتأمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Anstasia Forum :: منتدى الكتاب المقدس :: الكتاب المقدس :: تفاسير الكتاب المقدس-
انتقل الى: